ما هي أفضل طريقة لبيع كورس على الإنترنت؟

أهلا بك في عارف أونلاينتصنيف: بيع الكورساتما هي أفضل طريقة لبيع كورس على الإنترنت؟
marwah asked 4 سنوات ago

السلام عليكم  شكراً لك استاذ عارف على قوتك وجهدك.  لدي كورس ونقلته على الانترنت من خلال تسجيل فديوهات بوجودة ممتازة ، اود ان ابيعه على تنصحنى على موقع تيتشابل او على مواقع التجارة الالكتروانية بحيث يدفع العميل الاشتراك ويتم ارسال له الفيديو برساله نصية او رسالة واتس اب مع اني لاافضل هذه الطريقة كثيرا او عن طريق عمل موقع وعرض الكورس فيه وهذا لااملك خبرة للاسف فيه ؟ هل التكاليف متقاربة بيت الموقع وتتشابل ؟  وجزاكم الله كل خير وفتح لكم  ابواب الرزق والبركة والسعادة ..

شارك الفائدة مع أصدقائك
1 Answers
شادي فريق العمل answered 4 سنوات ago

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا أستاذة مروة على كلامك ودعمك، وفقك الله إلى مايحبه ويرضاه وإلى السعي للرزق الحلال، وأسأل الله أن يبارك لك في رزقك.

أولا، نستبعد من البداية طريقة التحميل برسالة نصية أو واتساب فهي ليست احترافية ولا توافق الطرق المباشرة المتفق عليها في بناء براند مبني على بيع الكورسات المفيدة.

ثانياً، كما شرحت في حلقات سابقة أنه البيع يكون على موقعك أو موقع Teachable (أو مواقع مثله) أو منصة لبيع الكورسات مثل Udemy.

ثالثاً، الفرق بين الثلاثة طرق كالتالي:

  • موقع Udemy أسهلهم من حيث سرعة نشر الكورس أو الدورة التدريبية، وأقلهم تكلفة فهو مجاني للأبد. لكن عيبه هو اقتسام الأرباح. فهو يأخذ نسبة كبيرة من الأرباح بناءاً على المصدر الذي جاء منه الطالب. إلا في حالة واحدة وهو استخدام رابط خاص بك للترويج للكورس خارج Udemy بحيث أي طالب يأتي من خلال الرابط يتم خصم فقط حوالي 3% رسوم عمليات الدفع والباقي كله لك. العيب الآخر هو أنه من شروط Udemy أن لهم الحق في التحكم في المحتوى وتغييره أو حفظه لديهم (وهو شئ لا يحدث فعليا) لكنه يقلل من حقوق ملكيتك للمحتوى.
  • موقع Teachable وهو يعطيكي حساب خاص بك، ويبدأ بباقة مجانية ويسهل عليكي كل أبعاد موضوع نشر الكورس، لكن مقارنة بـUdemy لا يوجد أي شخص سيجد الكورس إلا من خلال ترويجك له وإخبار الناس به. كما يتم خصم دولار واحد + 10% من كل عملية شراء في الباقة المجانية، والباقة المجانية مقيدة الخصائص بالنسبة للباقات الأخرى. وأي شخص عنده أي خبرة في الإنترنت سيعرف أنه موقع Teachable وأن الباقة مجانية، وبالتالي يقلل من الشكل الاحترافي للكورسات الخاصة بك. عند الاشتراك من خلال الرابط التالي يمكنك دعم المحتوى المجاني في عارف أونلاين: https://arefonline.com/teachable
  • موقعك الخاص ونظام نشر الكورسات Learndash: وهو أكثرهم مرونة وتحكم في تجربة الطالب على موقعك، ولكنه أعلاهم تكلفة. فيوجد تكلفة الاستضافة وحجز إسم موقعك، وتكلفة نظام Learndash نفسه. لكن التجربة التي تحصلين عليها ويحصل عليها الطلاب، تجربة مميزة واحترافية مثل الموجودة في كورسات عارف أكاديمي. مع العلم أنه يختلف أيضاً عن Udemy في أنه لا أحد يعرف عن الكورس شئ إلا من خلال ترويجك للموقع. عند الاشتراك من خلال الرابط التالي يمكنك دعم المحتوى المجاني في عارف أونلاين: https://arefonline.com/learndash

أتمنى أن أكون أستطعت الإفادة.

وبالتوفيق دائما بإذن الله.

تحياتي،

شادي العارف بالله.

marwah replied 4 سنوات ago

شكراً لك استاذ شادي
استفدت كثير من ردك ، بماأني بالبداية أفضل شي مجاني يعطني هالخدمات ، او منخفض التكلفة ..
اطلعت على الخدمات عندك هل بامكاني في اشتراك باقة خدمة الموقع الالكترواني الاساسي تضبيط الصفحة لعمل كورس
وهل سيكون من ضمن التكلفة ؟ اذا لا ، كم متوقع التكلفة ؟
انا تابعت كل البودكاست تبعك ، ومقتنعه بالموقع الشخصي لكن متخوفة قلليلا من الدعم واللخبطة اللي ممكن تصير ومااعرفش اتصرف فيها

ويعطيك العافية ..

marwah replied 4 سنوات ago

انا تعاملت قبل كدا مع مدونة خاصة ورورد بيرس شخصية  وبعرف اتعامل معها بالصفحات والمقالات وكل شي    فقط هي الاضافات اللي بتحول الصفحة لكورس وكدا ..  

شادي فريق العمل replied 4 سنوات ago

أشكرك أستاذة مروة وأقدر ثقتك الغالية.
الحقيقة باقة الموقع الالكتروني الأساسية لا تشمل تثبيت إضافات مثل الدورات التدريبية وهكذا. لكن بتنشئ موقع بسيط بتصميم مجاني. إذا حضرتك شاهدتي الدورس العملي تقدري تعملي موقع بنفسك بسهولة بإذن الله.
أنا نصيحتي الخاصة ليكي، هو البدء بالخدمات المجانية، وعند ازدهار العمل تتجهي لموقعك الشخصي لاحقاً بإذن الله.
تحياتي،
شادي العارف.