هل اختيار EIN بدلا من ITIN لحساب البائع على امازون من دون شركة خطأ هل هناك حل لمشكلة عدم عمل اقرارات ضريبية ؟

أهلا بك في عارف أونلاينتصنيف: البيع على أمازونهل اختيار EIN بدلا من ITIN لحساب البائع على امازون من دون شركة خطأ هل هناك حل لمشكلة عدم عمل اقرارات ضريبية ؟
mohammad asked سنة واحدة ago

السلام عليكم من سنتين تقريبا طلبت EIN بناء على توجيهات احد الاصدقاء لاني ابيع على امازون لتخفيض الضريبة ,بدأت احاول فهم موضوع الضريبة من خلال متابعة قناتكم و بعض القنوات الاخرى و انتبهت لموضوع الاقرار الضريبي اللذي كان من المفترض انه اقوم به السنة اللي مضت و مشكلة ان بعض الاخوة يقولون يجب ان يكون لدي رقم ITIN بدلا من الEIN ما توجيهكم و شكرا ؟

شارك الفائدة مع أصدقائك
1 Answers
شادي فريق العمل answered سنة واحدة ago

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا أستاذ محمد
في مجرد طلب رقم ضريبي EIN في حد ذاته ليس له علاقة مباشرة بخفض أي ضريبة.
السيناريوهات هي كالتالي:

  1. في حالة الإقامة في دولة لديها معاهدة تجنب ازدواج ضريبي مع أمريكا – مثل مصر – فتقوم بطلب رقم ضريبي فردي ITIN، وفتح حساب أمازون سواء فردي أو من خلال شركة فردية LLC حسب رغبتك، وفي الحالتين سوف تعامل ضريبياً كشخص أجنبي غير مقيم. وأي شركة أمريكية مثل أمازون أمريكا ترسل أرباح أو دخل من مصدر أمريكي لشخص أجنبي غير مقيم يجب ان تستقطع منه ضريبة من المنبع. هذه الضريبة يمكن خفضها ل15% فقط عند إدخال ITIN وقت فتح الحساب واثبات انك مقيم خارج أمريكا وفي دولة لديها معاهدة تجنب ازدواج ضريبي من خلال نموذج W8-BEN. وهذا بالنسبة للأرباح والعوائد. أما بالنسبة لتقديم الخدمات مثل العمل الحر على Upwork، فلا تستقطع منك ضريبة لأن الأجر مقابل خدمة تؤدى خارج أمريكا من شخص أجنبي غير مقيم يكون مصدر دخل غير أمريكي. 
  2. في حالة تأسيس شركة LLC متعددة الشركاء، وفتحت حساب شركة على أمازون أمريكا، وتدخل بيانات الشركة والEIN الخاص بها، فتعامل كشراكة Partnership أمريكية، ولا يستقطع أمازون ضريبة منها. لكن يجب على كل شريك أن يستخرج ITIN في حالة وجود مصدر دخل أمريكي مثل بيع مخزون داخل أمريكا، وعند تقديم الإقرارات الأمور تكون معقدة قليلاً لتحديد مصدر الدخل وتقسيمه على الشركاء ويتم تقديم إقرار معلومات للشركة، وإقرار ضريبي على الدخل الشخصي لكل شريك وهكذا.
  3. في حالة تأسيس شركة من نوع Close Corporation و هو ما ننصح به في حالة البيع على أمازون، يتم فتح حساب شركة على أمازون أمريكا ببياناتها ورقم الEIN، ولا يستقطع منها ضريبة من أرباح أمازون، ثم تقوم الشركة بتقديم إقرارها بشكل سنوي وتدفع ضريبة على صافي الربح للشركة كلها فقط (كل الأرباح بعض خصم المصروفات)، وهي تكون كيان أمريكي مستقل عن مالكيها. ففي حالة كان الملاك غير مقيمين وغير أمريكيين فلا يقومون بتقديم إقرارات دخل شخصي لأمريكا. الشركة فقط تقدم الإقرارات عن نفسها. لكن في حالة استلامك أجر عضو مجلس إدارة مثلاً من الشركة كأجنبي غير مقيم يعتبر مصروفات بشكل عام ولا يخصم منه ضريبة، وفي حالة استلام أموال من الشركة كأرباح فمثل ما ذكرت أعلاه تخصم شركتك 30% من المبلغ المرسل وتورده للضرائب وترسل لك 70%.

تفاصيل تحديد مصدر الدخل – الأجنبي الغير مقيم:
https://www.irs.gov/individuals/international-taxpayers/nonresident-aliens-source-of-income
 
الاستقطاع الضريبي – الأجنبي الغير مقيم:
https://www.irs.gov/individuals/international-taxpayers/nra-withholding
تحياتي
شادي العارف.